فصل: إعراب الآيات (51- 55):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (51- 55):

{إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهادُ (51) يَوْمَ لا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (52) وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْهُدى وَأَوْرَثْنا بَنِي إِسْرائِيلَ الْكِتابَ (53) هُدىً وَذِكْرى لِأُولِي الْأَلْبابِ (54) فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكارِ (55)}.
(إِنَّا) إن واسمها (لَنَنْصُرُ) اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر (رُسُلَنا) مفعول به والجملة خبر إن (وَالَّذِينَ) عطف على رسلنا (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة والجملة الاسمية مقول قول محذوف (فِي الْحَياةِ) متعلقان بالفعل (الدُّنْيا) صفة الحياة (وَيَوْمَ) ظرف زمان (يَقُومُ) مضارع مرفوع (الْأَشْهادُ) فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (يَوْمَ) بدل من سابقه (لا) نافية (يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ) مضارع ومفعوله المنصوب بالياء (مَعْذِرَتُهُمْ) فاعل مؤخر (وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ) لهم خبر مقدم واللعنة مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (وَلَهُمْ سُوءُ) عطف على ما قبلها (الدَّارِ) مضاف إليه وجملة لا ينفع في محل جر بالإضافة (وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (آتَيْنا) ماض وفاعله (مُوسَى) مفعوله الأول (الْهُدى) مفعوله الثاني والجملة جواب قسم لا محل لها (وَأَوْرَثْنا بَنِي) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه (الْكِتابَ) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها (هُدىً) مفعول لأجله (وَذِكْرى) معطوف (لِأُولِي) متعلقان بذكرى (الْأَلْبابِ) مضاف إليه (فَاصْبِرْ) الفاء حرف استئناف وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّ وَعْدَ) إن واسمها (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (حَقٌّ) خبرها والجملة الاسمية تعليل لا محل لها (وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ) عطف على ما قبله (بِحَمْدِ) متعلقان بحال محذوفة (رَبِّكَ) مضاف إليه (بِالْعَشِيِّ) متعلقان بسبح (وَالْإِبْكارِ) عطف.

.إعراب الآيات (56- 58):

{إِنَّ الَّذِينَ يُجادِلُونَ فِي آياتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطانٍ أَتاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلاَّ كِبْرٌ ما هُمْ بِبالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (56) لَخَلْقُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (57) وَما يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَلا الْمُسِي ءُ قَلِيلاً ما تَتَذَكَّرُونَ (58)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (يُجادِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (فِي آياتِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (بِغَيْرِ) متعلقان بحال محذوفة (سُلْطانٍ) مضاف إليه (أَتاهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صفة لسلطان (إِنَّ) نافية (فِي صُدُورِهِمْ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (إِلَّا) حرف حصر (كِبْرٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر إن (ما) عامله عمل ليس (هُمْ) اسمها (بِبالِغِيهِ) الباء حرف جر زائد واسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة صفة كبر (فَاسْتَعِذْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (إِنَّهُ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) خبران والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها (لَخَلْقُ) اللام لام الابتداء ومبتدأ (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف عليها (أَكْبَرُ) خبر والجملة مستأنفة (مِنْ خَلْقِ) متعلقان بأكبر (النَّاسِ) مضاف إليه (وَلكِنَّ أَكْثَرَ) الواو حرف عطف ولكن واسمها (النَّاسِ) مضاف إليه (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها لا محل لها (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (يَسْتَوِي الْأَعْمى) مضارع وفاعله (وَالْبَصِيرُ) معطوف على الأعمى (وَالَّذِينَ) معطوف على ما قبله (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة (وَ) الواو عاطفة (لَا) زائدة لتأكيد النفي (الْمُسِي ءُ) معطوفة على ما قبلها (قَلِيلًا) مفعول مطلق (ما) زائدة (تَتَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (59- 61):

{إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيها وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ (59) وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ (60) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهارَ مُبْصِراً إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (61)}.
(إِنَّ السَّاعَةَ) إن واسمها (لَآتِيَةٌ) اللام المزحلقة وخبر إن والجملة مستأنفة (لا) نافية للجنس (رَيْبَ) اسمها المبني على الفتح (فِيها) متعلقان بخبرها المحذوف والجملة خبر ثان لإن (وَلكِنَّ) الواو حرف عطف لكن حرف مشبه بالفعل (أَكْثَرَ) اسمها (النَّاسِ) مضاف إليه (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ويؤمنون مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (وَقالَ) الواو حرف استئناف وماض (رَبُّكُمُ) فاعل والجملة مستأنفة (ادْعُونِي) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والنون للوقاية والياء مفعوله والجملة مقول القول (أَسْتَجِبْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب فاعله مستتر (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (يَسْتَكْبِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (عَنْ عِبادَتِي) متعلقان بالفعل (سَيَدْخُلُونَ) السين للاستقبال ويدخلون مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل (جَهَنَّمَ) مفعول به (داخِرِينَ) حال (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (الَّذِي) خبره (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (لَكُمُ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (اللَّيْلَ) مفعول به (لِتَسْكُنُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل (فِيهِ) متعلقان بالفعل (وَالنَّهارَ) معطوف على الليل (مُبْصِراً) حال والجملة الاسمية مستأنفة والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام وهما متعلقان بجعل (إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها (لَذُو) اللام المزحلقة وذو خبرها (فَضْلٍ) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها (عَلَى النَّاسِ) متعلقان بفضل (وَلكِنَّ) الواو حرف عطف لكن حرف مشبه بالفعل (أَكْثَرَ) اسمها (النَّاسِ) مضاف إليه (لا) نافية (يَشْكُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها لا محل لها.

.إعراب الآيات (62- 65):

{ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (62) كَذلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كانُوا بِآياتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (63) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَراراً وَالسَّماءَ بِناءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ (64) هُوَ الْحَيُّ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (65)}.
(ذلِكُمُ) مبتدأ (اللَّهُ) لفظ الجلالة خبر أول (رَبُّكُمْ) خبر ثان (خالِقُ) خبر ثالث (كُلِّ) مضاف إليه (شَيْءٍ) مضاف إليه أيضا والجملة مستأنفة لا محل لها (لا) نافية للجنس (إِلهَ) اسمها (إِلَّا) حرف حصر (هُوَ) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف (فَأَنَّى) الفاء الفصيحة أنى اسم استفهام في محل نصب حال (تُؤْفَكُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط مقدر (كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (يُؤْفَكُ) مضارع مبني للمجهول (الَّذِينَ) نائب فاعل والجملة مستأنفة (كانُوا) كان واسمها (بِآياتِ) متعلقان بيجحدون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (يَجْحَدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا صلة الذين (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (الَّذِي) اسم الموصول خبر (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (لَكُمُ) متعلقان بالفعل (الْأَرْضَ) مفعول به أول (قَراراً) مفعول به ثان (وَالسَّماءَ بِناءً) عطف على ما قبلها (وَصَوَّرَكُمْ) ماض فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة الاسمية مستأنفة وجملة صوركم معطوفة على الصلة (فَأَحْسَنَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (صَوَّرَكُمْ) مفعول به (وَرَزَقَكُمْ) معطوف على ما قبله (مِنَ الطَّيِّباتِ) متعلقان برزقكم (ذلِكُمُ) مبتدأ (اللَّهُ) خبره الأول (رَبُّكُمْ) خبره الثاني والجملة الاسمية مستأنفة (فَتَبارَكَ) الفاء حرف استئناف وماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله (رَبُّ) صفة (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء والجملة مستأنفة (هُوَ الْحَيُّ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة (لا إِلهَ إِلَّا هُوَ) سبق إعرابه والجملة خبر ثان (فَادْعُوهُ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعل ومفعول به (مُخْلِصِينَ) حال (لَهُ) متعلقان بمخلصين والجملة جواب الشرط لا محل لها (الدِّينَ) مفعول به لاسم الفاعل مخلصين (الْحَمْدُ لِلَّهِ) مبتدأ وخبر (رَبِّ) صفة (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء والجملة مقول القول المحذوف.

.إعراب الآيات (66- 68):

{قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جاءَنِي الْبَيِّناتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (66) هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلاً مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67) هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذا قَضى أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (68)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنِّي) إن واسمها (نُهِيتُ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل (أَنْ أَعْبُدَ) مضارع منصوب بأن فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض أي عن عبادة الذين (الَّذِينَ) مفعول به (تَدْعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة وجملة نهيت خبر إن والجملة الاسمية مقول القول (مِنْ دُونِ) متعلقان بحال محذوفة (اللَّهِ) مضاف إليه (لَمَّا) ظرف زمان (جاءَنِي) ماض ومفعوله (الْبَيِّناتُ) فاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْ رَبِّي) متعلقان بجاء (وَأُمِرْتُ) عطف على ما سبق (أَنْ أُسْلِمَ) مضارع منصوب بأن فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض (لِرَبِّ) متعلقان بالفعل (الْعالَمِينَ) مضاف بالياء (هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره (خَلَقَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة والجملة الاسمية مستأنفة (مِنْ تُرابٍ) متعلقان بالفعل (ثُمَّ) حرف عطف (مِنْ نُطْفَةٍ) معطوف على ما قبله (ثُمَّ) حرف عطف (مِنْ عَلَقَةٍ) عطف أيضا (ثُمَّ) حرف عطف (يُخْرِجُكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر (طِفْلًا) حال (ثُمَّ) حرف عطف (لِتَبْلُغُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله (أَشُدَّكُمْ) مفعول به والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره يبقيكم (ثُمَّ) حرف عطف (لِتَكُونُوا) مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو اسمه (شُيُوخاً) خبره والمصدر المؤول معطوف على ما قبله (وَمِنْكُمْ) الواو حرف استئناف وجار ومجرور خبر مقدم (مِنْ) مبتدأ مؤخر (يُتَوَفَّى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة الفعلية صلة والجملة الاسمية مستأنفة (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بالفعل (وَلِتَبْلُغُوا) الواو حرف عطف ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره يبقيكم لتبلغوا (أَجَلًا) مفعول به (مُسَمًّى) صفة (وَلَعَلَّكُمْ) الواو حرف عطف ولعل واسمها والجملة معطوفة على ما قبلها (تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل (هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة (يُحْيِي) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَيُمِيتُ) معطوف على يحيي (فَإِذا) حرف عطف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (قَضى أَمْراً) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (فَإِنَّما) الفاء رابطة لجواب الشرط (إنما) كافة ومكفوفة (يَقُولُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (لَهُ) متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط لا محل لها (كُنْ) أمر تام فاعله مستتر (فَيَكُونُ) الفاء حرف استئناف ومضارع تام فاعله مستتر والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره فهو يكون.

.إعراب الآيات (69- 75):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجادِلُونَ فِي آياتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ (69) الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتابِ وَبِما أَرْسَلْنا بِهِ رُسُلَنا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (70) إِذِ الْأَغْلالُ فِي أَعْناقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ (71) فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ (72) ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ (73) مِنْ دُونِ اللَّهِ قالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُوا مِنْ قَبْلُ شَيْئاً كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكافِرِينَ (74) ذلِكُمْ بِما كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِما كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ (75)}.
(أَلَمْ) الهمزة حرف استفهام وتقرير ولم حرف جازم (تَرَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل مستتر والجملة مستأنفة (إِلَى الَّذِينَ) متعلقان بالفعل (يُجادِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (فِي آياتِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (أَنَّى) اسم استفهام في محل نصب حال (يُصْرَفُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) بدل من الذين السابقة (كَذَّبُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِالْكِتابِ) متعلقان بالفعل (وَبِما) الواو حرف عطف وما موصولية معطوفة على بالكتاب (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِهِ) متعلقان بالفعل (رُسُلَنا) مفعول به (فَسَوْفَ) الفاء حرف استئناف وسوف حرف استقبال (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة (إِذِ) ظرف زمان متعلق بيعلمون (الْأَغْلالُ) مبتدأ (فِي أَعْناقِهِمْ) متعلقان بخبر محذوف (وَالسَّلاسِلُ) معطوف على الأغلال (يُسْحَبُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون ونائب الفاعل والجملة الفعلية في محل نصب حال والجملة الاسمية في محل جر بالإضافة (فِي الْحَمِيمِ) متعلقان بالفعل (ثُمَّ) حرف عطف (فِي النَّارِ) متعلقان بيسجرون (يُسْجَرُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (ثُمَّ) حرف عطف (قِيلَ) ماض مبني للمجهول (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (أَيْنَ) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية (ما) مبتدأ مؤخر (كُنْتُمْ) ماض ناقص واسمه (تُشْرِكُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة وجملة كنتم في محل رفع نائب فاعل قيل (مِنْ دُونِ) متعلقان بحال محذوفة (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (قالُوا) ماض وفاعله (ضَلُّوا) ماض وفاعله والجملة مقول القول (عَنَّا) متعلقان بضلوا (بَلْ) حرف عطف وانتقال (لَمْ نَكُنْ) مضارع ناقص مجزوم بلم واسمه مستتر (نَدْعُوا) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة خبر نكن معطوفة على ما قبلها (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بالفعل (شَيْئاً) مفعول به (كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بصفة مفعول مطلق محذوف (يُضِلُّ اللَّهُ الْكافِرِينَ) مضارع وفاعله ومفعوله المنصوب لاياء والجملة مستأنفة (ذلِكُمْ) مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (بِما) متعلقان بخبر محذوف (كُنْتُمْ) ماض ناقص واسمه والجملة صلة (تَفْرَحُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بتفرحون (بِغَيْرِ) متعلقان بحال محذوفة (الْحَقِّ) مضاف إليه (وَبِما كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ) معطوف على ما قبله.